جاري التحميل

آخر الأخبار

وزير التموين يحذر من ارتفاع السكر لـ9 جنيهات إذا استجاب البرلمان للمزارعين

admin     03 يناير,2017         لا تعليق

حذر وزير التموين محمد على مصيلحى من الاستجابة لمطالب المزارعين والنواب برفع سعر توريد طن قصب السكر عن ما تم الاتفاق عليه مؤخرا لأنه سيرفع سعر كيلو السكر المقدم للمواطن لـ9 جنيهات.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة وكيل المجلس السيد الشريف، اليوم الثلاثاء، لمناقشة طلبات إحاطة وبيانات عاجلة من النواب أبرزها عن ارتفاع الأسعار، وأبرزها ارتفاع سعر كيلو السكر.

وارجع الوزير أزمة السكر الأخيرة إلى إحجام القطاع الخاص عن استيراد السكر من الخارج لتلبية مطالب السوق لارتفاع السكر عالميا وكذا سعر الصرف حيث وصل السعر لـ635 دولار للطن.

وأشار مصيلحى إلى أن الدولة لا تستطيع أن تدعم المواطن والسلعة، وتم تكليفهم كوزارة بتدبير مطالب التموين ثم السوق، مشيرا إلى أن “التموين” تؤمن 21 مليون بطاقة تموينية تكفل 71 مليون مواطن.

وشدد على أن الحكومة لم تتجه إلى رفع سعر الطن إلا طبقا للتكلفة التى عرضها المزراعيين.

وضرب مثالا بالزراعة التعاقدية حيث اتفقت الحكومة مع المزارعين والموردين للأرز بسعر 2500 للحبة الرفيهة و2500 للعريضىة على أن يتم توريده للحكومة عقب عيد الأضحى إلا أن لم يتم التوريد للمنتجح الذى يذهب للمواطن البسيط، وتابع: لما رفعته ل3000 ابتدينا نلعب الكلام عن الشعير ولأرز والدولة تستورد بسعر كبير..إذن ما العمل.

وتسائل الوزير عن كيفية تقديم السلع والمنجات عبر التموين فى ظل تحرير سعر صرف الجنيه، فى الوقت لذى يوجد فيه فجوة كبيرة فى كل السلع نستوردها من الخارج، واحجام المزارعين والمنتجين عن الاستيراد والتوريد للدولة.

أخبار متعلقة

رأيك

الموقع يستعمل خدمة الاخبار السريعة بدعم Shady M Hammad